الأحد

فوائد صحية كثيرة للمكسرات

فوائد صحية كثيرة للمكسرات



دايما معاك
فوائد صحية كثيرة للمكسرات

ما هى الفوائد الصحية للمكسرات ؟؟

- تحتوى المكسرات مثل الفستق واللوز والجوز والفول السودانى والسمسم وغيرها من المكسرات على عدد كبير من المركبات التى قد تقى من أمراض القلب والسرطان فمع أخذ أو تناول 5 لوزات فى كل يوم هذا يؤدى الى صحة جيده للجسم  , هذا ما هنتعرف بيه من  الدكتورة "شريفة أبو الفتوح"  إستشارى التغذية العلاجية تقول هناك عدد من الأضرار للمكسرات تتمثل فى رغم أن المكسرات غنية بالعناصر الغذائية إلا أنها قد تحتوى على نسبة كبيرة أو عالية من الدهون حيث 1/3 كوب من المكسرات يحتوى على 240 إلى 300 جرام تقريبا من السعرات الحرارية وحوالى 20 إلى 25 جراما من الدهون وليست كل أنواع المكسرات عالية الدهون ولكن معظمها عالى الدهون ، مثل جوز الهند يحتوى على الكثير من الدهون أغلبها من النوع المشبع الخطير .


- رغم أن المكسرات تحتوى على الدهون فلابد من تناولها بذكاء حيث من الممكن تناولها بكمية معتدلة ربع كوب من كل يوم . على أن تتناول كميات أقل من الزبد والدهون الأخرى فى اليوم .


- نتكلم عن الفوائد فمن أهم الفوائد أن المكسرات تحتوى على عدد من المركبات التى تؤدى وتساعد على الحفاظ على كلامن  الشرايين مفتوحة وعلى تدفق الدم فنحن لا نعرف ولا نعلم بالتحديد أى نوع من أنواع المكسرات الأكثر فائدة ولكن الأكثر إنتشارا وشعبية هو الفول السودانى واللوز وجوز الهند ورغم أن الفول السودانى يعتبر من البقليات إلا أنه من حيث محتواه العناصر الغذائية يشبهكثيرا إلى المكسرات وهو يشار إليه على أن المكسرات الأرضية .


- وتساعد المكسرات على خفض الكوليسترول فى الدم فهى غنية بفيتامين ( E ) مثلا ثلث كوب من الجوز واللوز يعد من الاختيارات الجيدة فهى تمد الجسم بحوالى 40% من المقدار اليومى .


- تحتوى المكسرات على كمية كبيرة من الكالسيوم والماجنسيوم , حيث إنها تمنع من هشاشة العظام والكرامب والماجنسيوم ينظم جيدا الكوليسترول وضغط الدم وضربات القلب والنحاس يلعب دورا كبيرا فى تخفيض نسبة الكوليسترول فى الدم .


- تحتوى المكسرات أيضا على مركبات تساعد على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب ومنع نمو السرطان مثلا الجوز يحتوى على حمض الأجيك وهو حمض يحارب ويمنع السرطان على أكثر جبهة حيث إنه يساعد فى إزالة السم من المواد التى تسبب الإصابة بالسرطان من الانقسام .


- تحتوى المكسرات أيضا على الألياف الغذائية المفيدة . الفول السودانى أقل المكسرات احتواء على الفوائد العلاجية ولكنه يحتوى على أكبر نسبة من البروتين حيث ثلث كوب يمد الجسم بـ 22 % من الاحتياجات اليومية للبروتين وهذه الكمية من البروتين تفوق تلك التى توجد بنفس الكمية من اللحم البقرى أو السمك ,

الجوز واللوز يحتويان أيضا على البروتين لكن أقل من الفول السودانى .


- أكثر الأنواع غنى بالألياف هو الفستق وبعدها مباشرة اللوز,

البندق غنى بفيتامين ( B ) وكالسيوم الصنوبر , أما الفستق غنى بالبوتاسيوم , والسمسم يحتوى على الحديد .

* وأضافت  بعض الملاحظات التى يمكن مراعاتها فى المكسرات أخذها  فى الإعتبار  وهى : -

. أولا  يجب أن تضع المكسرات فى الثلاجة أو الفريزر وذلك لأن الدهون الموجود فيها تفسد بسرعة اجتنب المكسرات التى رائحة زنخة حيث إنه تسبب سرطان الكبد .
. ثانيا  يجب أن يؤكل الكاشيونات محمصا ولا يؤكل نيئا أبدا .

. ثالثا  يجب أن لا نعطى المكسرات للأطفال لأنها قد تسبب لهم الاختناق لذلك يجب أن تكسر.
. رابعا يوجد فى المكسرات زيوت تفسد عند تعرضها للشمس لذلك من الخطا أن تعرض المكسرات لأشعة الشمس.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
/div>